نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة عبر الإنترنت. بالنقر فوق "قبول ملفات تعريف الارتباط" أو الاستمرار في تصفح موقعنا ، فإنك توافق على السماح بوضع ملفات تعريف الارتباط. لمعرفة المزيد ، تفضل بزيارة سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

Browse by category

كيف يمكن أن تساعد خيارات علاج الفيبروميالجيا الجديدة على تحسين نوعية الحياة

by د. وانج , المدير الطبي
نوفمبر 12, 2023

الفيبروميالجيا (متلازمة الألم المزمن) هي حالة مرضية حقيقية رغم أنه من الشائع أن يُساء تشخيصها بين المصابين، وقد تحظى بفهم خاطئ من قبل الجهات التي تُقدّم الرعاية الصحية، وقد تُوصف لها علاجات غير فعّالة. هذه التجربة قد تُسبب الإحباط الشديد لكلّ من يسعى إلى تخفيف أعراضها.

من حسن الحظ يُقدّم البحث الجديد فرصة الوصول إلى علاجات ثورية يُمكنها معالجة أعراض الفيبروميالجيا بشكل أفضل. ورغم ما يعتقده بعض الأطباء، تُؤكّد الدراسات أن تجربة مرضى الفيبروميالجيا ليست أمراً كائناً “في تخيّلاتهم فقط”.

أصبح الآن بالإمكان لخيارات علاج الفيبروميالجيا الجديد أن تمنح الشخص الخاضع للعلاج مساراً أكثر تركيزاً وشموليةً في علاجه.

Fibromyalgia treatment

ما هي الفيبروميالجيا؟

الفيبروميالجيا هي حالة طويلة الأمد تسبب ألماً مزمناً في الجسم كاملاً. وغالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة الألم المزمن من التعب الشديد واضطرابات النوم وضباب الدماغ و يعانون ايضاً من تأثير سلبي على الحالة الذهنية بشكل عام.

لا يوجد سبب رئيسي لهذه الحالة. ومع ذلك فإن الأبحاث تُشير إلى أنها غالباً ما “تشتدّ بسبب الضغوطات الجسدية و/أو العاطفية، والتي يمكن أن تشمل: العدوى الفيروسية, إصابات الدماغ الرضحية, تاريخ طويل من الإجهاد العاطفي, التوتر العاطفي المستمر بحدّة و الأحداث الصادمة والمؤلمة.

رغم انتشار الفيبروميالجيا، تكمن صعوبة الأمر في العثور على طبيب يفهم الحالة بشكل تام ويمكنه اتخاذ الإجراءات المناسبة التي تساعد على التخفيف من حدّة التعب والألم.

العلاجات التقليدية للفيبروميالجيا

عند إدارة أعراض الفيبروميالجيا، عادةً ما تكون الحلول التالية هي المسار الأول للعلاج ومساعدة الأشخاص على التحكّم في صحتهم. هذ العلاجات عبارة عن تدابير تفاعلية قد تُخفّف من حدّة أعراض الفيبروميالجيا.

 

  • تغييرات في أسلوب الحياة: التغيير في أسلوب الحياة قد يُساعد على تحسين بعض أعراض الفيبروميالجيا، إذ يمكن لهذه التعديلات أن تُقلّل من تأثير الأعراض كالتعب والإحساس بالهمود وانخفاض الطاقة واضطرابات النوم وتساعد على تحسين المزاج. عادةً ما تتضمّن تغييرات أسلوب الحياة البدء في الالتزام بمواعيد نوم مناسبة و اتباع نظام غذائي متوازن.

 

  • العلاج الفيزيائي: قد يُعاني الأفراد المصابون بالفيبروميالجيا من شعور مزمن بعدم الارتياح وألم مستمر في مساحات كبيرة من الجسم. يُمكن أن تتسبّب هذه الأعراض في التصلّب والألم والتوتّر ومشاكل أخرى في الجسم. من الممكن أن يُساعد العلاج الفيزيائي في تخفيف الألم وذلك عن طريق برامج تمارين مصمّمة خصّيصا لتحسين المرونة والقوة وزيادة مستوى التحمّل لدى المريض، كما يُمكن أن تزيد التمارين الرياضية من القدرة على الحركة وتُعزّز الشعور العام بالعافية.

 

  •  الأدوية: أحياناً ما يصف الأطباء أدوية لعلاج الألم أو تحسين جودة النوم أو المساعدة في السيطرة على الأعراض النفسية المتعلّقة بهذه الحالة. يمكن للعديد من الأدوية سواء التي يُمكنك شراؤها من دون وصفة طبية أو التي تستلزم وصفة طبية، أن تُساهم في إدارة أعراض الفيبروميالجيا. عادةً ما تتضمّن هذه الأدوية بعضاً من مسكّنات الألم، مضادّات الاكتئاب، مضادّات التشنّجات.

 

  • العلاج أو الاستشارة: تجلب الفيبروميالجيا معها تحدّيات جديدة قد يصعب التعامل معها. ويُمكن  للدعم العاطفي الاحترافي أن يُساعد على تحسّن تعافيك من الناحية العاطفية وتكوين نظرة إيجابية للحياة، حتى في مواجهة الأعراض المزمنة. إن العمل مع معالج أو مستشار ودود يُمكنه أن يقطع مسافة كبيرة في رحلة تطوير استراتيجيات تُساعدك على التكيّف مع الحالة وتطوير مهاراتك في التعامل مع التوتر.

 

علاجات جديدة للفيبروميالجيا

يُمكن للعلاجات التقليدية أن تُساعد كثيراً في تخفيف الأعراض اليومية للفيبروميالجيا. ومع ذلك فإن الحلول الأكثر تطوّراً وشمولاً تتطلّب أكثر من معالجة التأثيرات السطحية للحالة.

هذه الحلول العلاجية الجديدة للفيبروميالجيا تتعمّق في عملها على التخلص من الشعور بالألم إلى أمد بعيد ودعم الذين يُواجهون الأعراض. تبحث هذه العلاجات في التطوّرات الرئيسية التي تؤدّي إلى ظهور الحالة.

أثبتت الأبحاث الحديثة أن  العامل النفسي يُساهم في حدوث هذه الحالة وأن التعرض للضغوط النفسية والاجتماعية قد يتسبّب في إفشال عملية التعامل مع الألم. نظراً لأن الألم غير الطبيعي يُمكن أن يزيد بسبب الضغط والتوتر، إليك بعض الأمثلة على استراتيجيات إدارة الضغوطات والتوتر التي قد تُساعد بشكل كبير على معالجة أعراض الفيبروميالجيا:

  • التأمّل
  • التنفّس بعمق
  • الهوايات المسلّية
  • التدليك
  • اليوغا والتاي تشي

Aviv Clinics Dubai

العلاج بالأكسجين عالي الضغط للفيبروميالجيا

ظهر علاج جديد للفيبروميالجيا له نتائج واعدة، بناءً على الدراسات التي راجعها الزملاء. تُشير هذه التجارب إلى أن بروتوكول العلاج بالأكسجين عالي الضغط الفريد ذو النتائج المثبتة بالأدلة العلمية (والذي يتضمّن تنفّس مستويات متفاوتة من الأكسجين النقي في جناح عالي الضغط) يُمكنه أن يزيد مستويات الأكسجين في أنسجة الجسم وتحفيز آليات الشفاء الذاتي الطبيعية للجسم.

يعمل بروتوكول العلاج بالأكسجين عالي الضغط على تعزيز شفاء الأنسجة وتقليل الالتهاب وتحسين مستوى الأداء الذهني والبدني، وهو يقود إلى النتائج التالية:

  • مستويات أقل من الإجهاد
  • مستوى أدنى من ضباب الدماغ
  • تخفيف الألم
  • تعزيز مستوى الطاقة
  • تحسين الوظائف الذهنية
  • ارتفاع مستوى التواصل بين أجزاء الدماغ
  • تحسّن في جودة النوم

العلاج بالأكسجين عالي الضغط هو علاج غير جراحي ويستهدف مناطق الدماغ والجسم المسؤولة عن الإحساس بالألم والتحمّل وتعزيز الشعور الداخلي بالعافية. بروتوكول الأكسجين عالي الضغط المستخدم في الدراسات المذكورة سابقاً هو البروتوكول العلاجي ذاته المستخدم في أجنحة الضغط العالي الحديثة في عيادات أڤيڤ. بالنسبة إلى باتي، فقد أدى هذا الحلّ العلاجي إلى تغيير حياتها تغييراً جذرياً.

تستمرار خيارات علاج الفيبروميالجيا الجديدة في تقديم تفسير أكبر لحالة المصاب وتوفير نتائج أفضل، فإنّ التوقّعات الإيجابية تتزايد بشكل كبير. إذا كنت تُواجه آثار الفيبروميالجيا، فهناك حلّ يساعدك على تقليل الأعراض.

على اعتبار أن أعراض الفيبروميالجيا يُمكن أن تختلف من شخص لآخر، فإن الحلّ الأفضل في هذه الحالة هو تصميم برنامج مخصّص لكل شخص على حدة ليعالج الآليات الأساسية ويوفر نتائج أكثر شمولاً وفعّالية. في عيادات أڤيڤ دبي، يتلقى كل عميل برنامج علاج شخصي بناءً على احتياجاته الفردية ومخاوفه الصحّية ونتائج التقييم الجسدي والطبي والذهني.

البروتوكول العلاجي في عيادات أڤيڤ دبي – جزأ من عائلة موانئ دبي العالمية هو خطة علاجية شاملة يتضمّن ما يلي:

  • التدريب الذهني
  • التثقيف حول النظام الغذائي
  • التدريب على الأداء الرياضي
  • العلاج بالأكسجين عالي الضغط 

شاهد قصة عائشة مع عيادات أڤيڤ دبي جزأ من عائلة موانئ دبي العالمية

هناك أمل متجدّد ونحن نقطع شوطاً كبيراً في فهم الفيبروميالجيا.

لقد مهّدت التطوّرات في العلوم الطبّية الطريق لخيارات علاج الفيبروميالجيا الجديدة المصممة لتخفيف الأعراض ودعم الأفراد ليستعيدوا جودة حياتهم. باتباع نهج متعدّد الأبعاد، يعمل فريق عيادات أڤيڤ دبي – جزأ من عائلة موانئ دبي العالمية على تحسين النتائج عند الذين يعانون من الفيبروميالجيا.

لستَ مضطراً للمعاناة بمفردك ومواجهة الشعور بأنّ لا أحد يفهم معاناتك، ولستً مضطراً لقبول التشخيص الخاطئ. نستطيع مساعدتك في الوصول إلى راحة حقيقية.

احجز استشارتك اليوم 

العلاج بالأكسجين عالي الضغط 

Skip to content