ما هو مرض لايم؟

مرض لايم هو عدى بكتيرية شائعة تنتقل إلى البشر عن طريق حشرات القرّاد المصابة. وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قد يصاب ما يصل إلى 300,000 شخص بمرض لايم كل عام في الولايات المتحدة الأميركية وحدها.
ومن الصعب علاج مرض لايم، حيث يتعافى المرضى بصورة ضئيلة بعد الخضوع للعلاجات الشائعة، والتي تتضمن المضادات الحيوية. ويمكن أن يؤدي مرض لايم إذا لم يتم علاجه إلى العديد من الأعراض، بما في ذلك الحمى، والطفح الجلدي، وشلل الوجه، والتهاب المفاصل.
ووجدت الأبحاث الحديثة أن العلاج بالأكسجين hyperbaric عالي الضغط (HBOT) يمكن أن يعالج مرض لايم، بل قد يكون فعالاً بشكل خاص للمرضى الذين يقاومون العلاجات الأخرى.

  • image of العلاج بالأكسجين Hyperbaric عالي الضغط ومرض لايم
  • العلاج بالأكسجين Hyperbaric عالي الضغط ومرض لايم

    وجدت الدراسات السريرية أن العلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBOT) يمكن أن يحسن أعراض مرض لايم، ويعزز من الراحة البدنية والمعنوية وجودة الحياة بشكل عام.

    ويتضمن العلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBOT) تنفس الأكسجين النقي بنسبة 100٪ داخل غرفة خاصة تُعرف باسم جناح العلاج بالأكسجين عالي الضغط. ويؤدي هذا، إضافة إلى الضغط المرتفع في الجناح، إلى مضاعفة مستويات الأكسجين في الدم عدة مرات، مما يساعد الأنسجة التالفة على التجدد والشفاء بوتيرة أسرع.

    وتعمل العلاجات التي تقدمها Aviv Clinics على زيادة تركيز الأكسجين في الدم إلى 10-15 مرة أكثر من المعتاد. ويتوزع هذا الأكسجين بعد ذلك في أنسجة الجسم، بما في ذلك الغشاء الحيوي الواقي، مما يؤدي إلى القضاء على جسيمات البكتيريا الملتوية حيث تعيش الأنواع المسببة لمرض لايم.

    وأظهرت التجارب السريرية أن البكتيريا الملتوية التي تسبب مرض لايم لا يمكنها العيش في بيئة غنية بالأكسجين. ويساهم أيضاً العلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBOT) في معالجة العديد من الحالات العصبية المرتبطة بمرض لايم.

    ويرى أطباء Aviv نجاحاً في علاج مرضى لايم، ممن تلقوا المضادات الحيوية لمدة 10 سنوات على الأقل دون تحسن ملحوظ. وأفاد المرضى عن شعورهم بتحسن أفضل مما كانوا عليه منذ سنوات، وفي بعض الحالات توقفوا عن تناول المضادات الحيوية.

فوائد برنامج Aviv الطبي

فوائد بدنية

فوائد بدنية

  • تقليل ألم المفاصل (تأثير قوي مضاد للالتهابات)
  • شعور أقل بالإرهاق والنوم بشكل أفضل
  • تعزيز الطاقة والقوة والقدرة على التحمل
  • أداء بدني أفضل: اللياقة، القوة، التناسق، التوازن
فوائد ذهنية

فوائد ذهنية

  • مستوى أفضل لوظائف الدماغ واتصاله بمختلف أعضاء الجسم (الصحة العامة لعقلك وكيف يتحكم في الأفكار والمشاعر)
  • قدرات ذهنية أقوى، بما في ذلك الذاكرة والانتباه والتركيز
  • وتيرة أعلى لسرعة إدراك ومعالجة المعلومات (مدى سرعة إنجاز المهام الذهنية)
  • وظائف تنفيذية أكثر ذكاءً (مجموعة المهارات الذهنية المعقدة التي تتيح لنا التفكير بمرونة، واتخاذ القرارات، وممارسة ضبط النفس)
  • تحسين المزاج
فوائد على مستوى الخلايا

فوائد على مستوى الخلايا

  • تقوية جهاز المناعة
  • تحفيز الخلايا الجذعية على التكاثر والتحوّل، وهي اللبنات الأساسية لتجديد الأنسجة
  • إطالة التيلوميرات - الأغطية الواقية الموجودة في نهاية كل خيط من الحمض النووي. يرتبط تحفيز التيلوميرات على الإطالة بتمديد ساعتنا البيولوجية
  • تقليل الخلايا المُسنّة – والتي يُعرف أنها تؤدي إلى العديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة
  • زيادة وظيفة الميتوكوندريا - محطة الطاقة الحيوية في كل منا

برنامج Aviv الطبي ومرض لايم

نقوم في Aviv بمعالجة مرض لايم باستخدام بروتوكول محدد يستند للأبحاث للعلاج بالأكسجين عالي الضغط HBOT.

ويعتمد بروتوكول Aviv الطبي على سلسلة من الأبحاث على مدى عقد من الزمان في مركز شامير الطبي، مع نتائج إكلينيكية مثبتة. ويتضمن برنامجنا:

  • تقييم طبي متكامل

    تقييم طبي وفسيولوجي وذهني شامل على مدار ثلاثة أيام، يشمل أكثر اختبارات تصوير الدماغ تطوراً بما يتناسب مع احتياجاتك – مثل التصوير بالرنين المغناطيسي لتروية الدماغ MRI، والتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي fMRI، والتصوير المقطعي المحوسب بفوتون واحد SPECT – وتقييم مخبري متطور للألم. ويقوم بإجراء هذه الفحوصات من قبل الطاقم الطبي المعتمد في Aviv، والذي يضم نخبة من الأطباء، وخبراء علم النفس العصبي، والمعالجين الفيزيائيين، وأخصائي علم وظائف الأعضاء، وفريق التمريض.

  • علاج فريد يشمل بروتوكول العلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBOT)

    سوف تخضع لجلسات العلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBOT) على مدار خمسة أيام كل أسبوع لمدة 12 أسبوعاً – أي ما مجموعه 60 جلسة متتالية كل منها لمدة ساعتين.

    وإلى جانب جلساتك العلاجية بالأكسجين عالي الضغط (HBOT)، سيقوم فريقنا الطبي المختص بمساعدتك من خلال برنامج شخصي للتدريب البدني والذهني، تم تصميمه لتعظيم آثار العلاجات بالأكسجين، ومعالجة أعراض مرض لايم الذي تعاني منه.

  • تقييم ما بعد العلاج

    سنقوم في نهاية المراحل العلاجية بإعادة الاختبارات من التقييمات المبدئية لقياس النتائج بموضوعية، وتقديم التوصيات لمساعدتك على إحراز التقدم باستمرار.

    وسنقدم لك تقريراً طبياً شاملاً ومعتمداً يلخص جميع التغييرات التي حدثت طوال فترة العلاج، يقوم بإعداده واعتماده فريق الرعاية الصحية الخاص بك بإشراف كبير الأطباء لدينا.

الأبحاث حول مرض لايم والعلاج بالأكسجين
عالي الضغط HBOT

يمكن علاج مرض لايم بالمضادات الحيوية، لكن يعاني ما يقرب من 20٪ من المرضى من أعراض مستمرة – وهي حالة تُعرف بمرض لايم المزمن (CLD).

وتستعرض هذه الورقة البحثية مريضاً مصاباً بمرض لايم المزمن تم علاجه بنجاح باستخدام بروتوكول العلاج بالأكسجين عالي الضغط HBOT.