نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة عبر الإنترنت. بالنقر فوق "قبول ملفات تعريف الارتباط" أو الاستمرار في تصفح موقعنا ، فإنك توافق على السماح بوضع ملفات تعريف الارتباط. لمعرفة المزيد ، تفضل بزيارة سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

Browse by category
Aviv Clinics Hyperbaric Oxygen Treatment

نتائج مشجعة في شفاء تلف الدماغ الناجم عن نقص الأكسجين باستخدام العلاج بالأكسجين عالي الضغط

by Aviv Clinics
مايو 5, 2021
Aviv Clinics Hyperbaric Oxygen Treatment

يعاني أكثر من نصف مليون أميركي من النوبات القلبية سنوياً. إن الضرر الناتج للقلب مفهوم بشكل جيد جداً، لكن السكتة القلبية يمكن أن يكون لها تأثير مماثل على الدماغ. وقد وجد باحثون في جامعة “لوند” في السويد أن حوالي 50% من المرضى الذين نجوا من نوبة قلبية سيتعرضون أيضاً لتضاؤل قدراتهم المعرفية، خاصة في وظائف الذاكرة والانتباه. ويمكن أن يؤدي نقص الأكسجين أثناء النوبة القلبية إلى إصابة الدماغ، أو نقص مستويات الأكسجين في الدماغ.

ويتسبب نقص الأكسجين في إصابة الخلايا العصبية بالنخر، وهي عملية تقتل تلك الخلايا تدريجياً. وشملت التأثيرات على المرضى ضعف الإدراك البصري، والوظائف الإدراكية والقدرات الحركية.

استخدام العلاج بالأكسجين عالي الضغط لتحسين وظائف الدماغ

يعتبر العلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBOT) ابتكاراً علاجياً جديداً يغذي المرضى بنسبة 100% من الأكسجين بضغط عالٍ، مما يؤدي إلى زيادة مستوى الأكسجين الموزّع في أنسجة الجسم.

وأظهرت دراسة من مجلة علم الأعصاب التجديدي وعلوم الأعصاب أن العلاج بالأكسجين عالي الضغط مفيد للمرضى الذين يعانون من قصور دماغي مزمن، وخاصة في الذاكرة والانتباه والوظائف التنفيذية. وتم اختبار فعالية ذلك لعدة أشهر، وأحياناً لسنوات بعد الإصابة القلبية.

وقيمت الدراسة القدرات الإدراكية العصبية للمرضى قبل العلاج بالأكسجين عالي الضغط. كما تم تسجيل مستوى الوظائف العام لأنشطتهم اليومية، وصحتهم النفسية والبدنية عموماً. وأخيراً، وباستخدام معدات تصوير استقلاب الدماغ الجديدة، تم إجراء فحوصات للمناطق المصابة. كما أجريت كل هذه الفحوصات التشخيصية مرة أخرى، بعد العلاج بالأكسجين عالي الضغط.

وعلى الرغم من الفترة الطويلة (من 5 إلى 7 أشهر) بعد الإصابة القلبية، أثبت العلاج بالأكسجين عالي الضغط أن له تأثيراً كبيراً على قدراتهم المعرفية. وتم تقييم التغييرات السريرية من خلال التقييمات المعرفية العصبية. وأظهرت هذه الاختبارات ارتباطاً واضحاً بين النتائج المسجلة والتحسينات في نوعية الحياة والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية.

إن التحسن في الوظائف الإدراكية العصبية كثير ما يتطابق مع مناطق الدماغ التي وجد أنها تزيد من نشاط التمثيل الغذائي؛ وعلى وجه التحديد القشرة المحيطية، والقشرة الجبهية، والتلفيف الجبهي السفلي، والتلفيف الحزامي الأمامي والفص الجداري. ولوحظ أن كل من الانتباه والوظائف التنفيذية والذاكرة قد تحسنت.

ووفقاً لأصحاب الدراسة، فإن العلاج بالأكسجين عالي الضغط قادر على “إعادة تنشيط النشاط العصبي عن طريق زيادة الأكسجين المذاب في البلازما”. إن هذا النهج يوصل الأكسجين إلى الدماغ بطريقة فعالة، كما أنه يحفز عمليات الإصلاح، ويعزز قدرة الدماغ على إنشاء مسارات عصبية جديدة.

ووفقاً لأصحاب الدراسة، فإن العلاج بالأكسجين عالي الضغط قادر على “إعادة تنشيط النشاط العصبي عن طريق زيادة الأكسجين المذاب في البلازما”. إن هذا النهج يوصل الأكسجين إلى الدماغ بطريقة فعالة، كما أنه يحفز عمليات الإصلاح، ويعزز قدرة الدماغ على إنشاء مسارات عصبية جديدة.

وقد ثبت أن بروتوكولاً فريداً يعتمد على العلاج بالأكسجين عالي الضغط يساعد في التئام تلف الدماغ الناتج عن نقص الأكسجين.

هذا البروتوكول متاح في عيادة Aviv Clinics في أبراج بحيرات جميرا، دبي

لمزيد من المعلومات، أو لحجز موعد الاستشارة، اتصل بالعيادة.

Aviv Medical Program provides you with a unique opportunity to invest in your health while you age.