نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة عبر الإنترنت. بالنقر فوق "قبول ملفات تعريف الارتباط" أو الاستمرار في تصفح موقعنا ، فإنك توافق على السماح بوضع ملفات تعريف الارتباط. لمعرفة المزيد ، تفضل بزيارة سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

Browse by category
hbot-enhanced performance

العلاج بالخلايا الجذعية مقارنةً بالعلاج بالأكسجين عالي الضغط

by د. وانغ , طبيب
سبتمبر 5, 2023
hbot-enhanced performance

لا مفرّ من التغيّر فهو أمرٌ طبيعي الحدوث وحتمي ولا بد أن يحصل مع تقدّمنا في العمر. وفي الوقت الذي نتمنّى فيه أن نستمرّ في الحفاظ على صحّتنا، فإن تقدّمنا في العمر يعني أن ما كنا ننجزه بفضل قدراتنا في السابق يُصبح أكثر صعوبةً.

يُمكن أن تكون الفترة الانتقالية التي نمرّ بها جميعاً بعد سن التقاعد صعبةً ومقلقةً وكئيبةً وقد تتسبّب بعزلتنا، إذ نبدأ بافتقاد أيام ريعاننا عندما كان أداؤنا في ذروته وسلساً ويحقّق نتائجه كما نريد؛ ورغم كل ذلك فإنّ هناك أملاً في العودة إلى تلك الأيام.

لقد تطوّر العلم كثيراً خلال العقد الماضي وقدّم أساليب علاجية واعدة، حظي اثنان منها باهتمامٍ كبير وهما: العلاج بالخلايا الجذعية والعلاج بالأكسجين عالي الضغط. ربما لا تعرف الكثير عن أيّ منهما، لكنهما عزّزا الحياة البشرية على مر السنين.

تُقدّم لك عيادات أڤيڤ التابعة لموانئ دبي العالمية، المعلومات الأساسية حول كلٍ منهما وكيف تُقارنا ببعضهما في الوظائف والمردود.

ما هي الخلايا الجذعية؟

تُشكّل الخلايا الجذعية نظام الإصلاح الداخلي في الجسم. عندما تُستهلك خلايانا مع مرور الوقت، أو تُعاني من الإصابات أو الأمراض، تُطوّر الخلايا الجذعية بدائل للخلايا المفقودة أو التالفة.

الأمر المذهل هو أن الخلايا الجذعية تُشبه الطابعات ثلاثية الأبعاد في الجسم، حيث يمكنها أن تتطور إلى أي نوع من أنواع خلايا الجسم تقريباً، من العضلات إلى الدماغ، إضافةً إلى قدرتها على إصلاح الأنسجة الوظيفية وإعادة بنائها.

إلى حدّ ما، يُشبه جسمُنا الآلة؛ ففي البداية – عندما نكون صغاراً – تعمل هذه الآلة بشكلٍ جيد، ويكون لدينا الكثير من الخلايا الجذعية. لكن مع تقدّمنا في العمر، تبدأ قدرتنا على القيام بذلك في التراجع، حيث تتدهور قدرة الخلايا الجذعية على التجديد، وتتراجع قدرتها على التمايز إلى أنواع الخلايا المختلفة.

“عندما تبدأ كمية الخلايا الجذعية وفعالية وظيفتها في الانخفاض، نبدأ في فقدان الأنسجة. وهذا ما نسمّيه الشيخوخة.” – د. شاي إفراتي، دكتوراه في الطب، مدير مركز ساجول لطب وأبحاث الضغط العالي.

نظراً إلى القدرات الهائلة للخلايا الجذعية، فقد درسها الباحثون لعقودٍ من الزمن لاكتشاف علاجات للاضطرابات المرتبطة بالشيخوخة.

stem cells dubai

العلاج بالخلايا الجذعية

يعمل العلاج بالخلايا الجذعية على تجديد الأعضاء أو الأنسجة أو وظائف الجسم التالفة؛ وهو علاج يتضمن التدخّل بالحقن تحت إشراف الأطباء من خلال:

  • حقن الخلايا الجذعية في مجرى الدم
  • حقن الخلايا الجذعية السليمة مباشرة في منطقة معينة من الجسم (مثل الركبة)
  • الزَرع – حيث تنمو الخلايا الجذعية المزروعة في الجسم وتنتج خلايا الدم السليمة

استخدامات العلاج بالخلايا الجذعية

يُستخدم حقن أو زرع الخلايا الجذعية بهدف إصلاح الخلايا المتضررة من العلاج الكيميائي أو أنواع معينة من الحالات المرضيّة، مثل سرطان الدم أو الإصابات الناتجة عن التعرّض إلى الأشعة.

وبفضل مرونتها وقدرتها على التجديد الذاتي، لاحظ الباحثون أن العلاج بالخلايا الجذعية يُمكن أن يؤخّر أو حتى أن يعكس الشيخوخة. ورغم ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاكتشاف علاج محدّد بالخلايا الجذعية لعكس الشيخوخة.

قيود ومخاطر العلاج بالخلايا الجذعية

رغم التقدّم الكبير الذي حقّقه العلاج بالخلايا الجذعية في مجال الصحة والتعافي، إلا أن هناك قيوداً ومخاطر محتملة يجب أخذها في الاعتبار:

  • أولاً وقبل كل شيء، فإن الأدلة الملموسة محدودة فيما يتعلق بالتحسّن الطبي الناتج عن العلاج بالخلايا الجذعية بالنسبة إلى معظم استعمالاته الممكنة على البشر.
  • في الوقت الحالي، لا يُمكن توليد الخلايا الجذعية بكمياتٍ كبيرة. لا يوجد حل متاح لتوليد كميات كبيرة من الخلايا الجذعية في المختبر، وهو ما يجعل عملية الحصول على الخلايا الجذعية وتنقيتها أمراً صعباً.
  • يقتصر العلاج بالخلايا الجذعية على شروط معينة.
  • العلاج بالخلايا الجذعية هو إجراء يتضمّن التدخّل العلاجي العميق بالحقن والزرع، وبالتالي فهو يحمل مخاطر العلاجات التدخلية، مثل التوذّمات والالتهابات والتفاعلات المحلية والعامة المؤثّرة، والتي يُمكّن أن تُشكّل خطراً صحياً مقلقاً للمتلقي.

رغم وجود العلاج بالخلايا الجذعية في دبي، إلا أنه لا يزال في مرحلة البحوث إلى حدّ كبير، وهذا ما يحدّ من استخدامه كعلاج فعّال لعكس الشيخوخة.

 

العلاج بالأكسجين عالي الضغط في عيادات أڤيڤ دبي

hbot

العلاج بالأكسجين عالي الضغط هو بروتوكول علاجي يتضمّن استنشاق الأكسجين بنسبة 100% في جناح عالي الضغط متعدّد المقاعد.

مع تقدّمك في العمر، تفقد الخلايا الجذعية قدرتها على التجديد والتوليد الذاتي تدريجياً، إلا أن هناك طريقة لزيادة الخلايا الجذعية في جسمك بشكلٍ طبيعي بهدف التعافي والتقدم في العمر بشكلٍ صحّي، دون الحاجة إلى حقن أي شيء في جسمك.

ليست كل علاجات الأكسجين عالي الضغط قادرة على تحقيق عملية تجديد الخلايا الجذعية. إنّ العامل الحاسم هو تلقّي بروتوكول فريد للعلاج بالأكسجين عالي الضغط يتضمّن إمداداً متفاوتاً بمستويات الأكسجين خلال فترة زمنية محدّدة. تُنشّط هذه العملية آليات التعافي الذاتي في الجسم عن طريق تكاثر الخلايا الجذعية.

إنّ جسمك قادرٌ على التجديد الطبيعي. يُمكن أن يساعد البروتوكول الفريد للعلاج بالأكسجين عالي الضغط في إطلاق إمكانات الإصلاح والنمو.

stem cells dubai

استخدامات العلاج بالأكسجين عالي الضغط

استُخدم العلاج بالأكسجين عالي الضغط تاريخياً لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات التي شملت الأنسجة المتعطّشة للأكسجين، بما في ذلك:

  • التسمم بأول أكسيد الكربون
  • الإصابات الإشعاعية المتأخرة
  • التئام الجروح

دفعت النتائج الواعدة للعلاج بالأكسجين عالي الضغط العديد من الأطباء والعلماء إلى القيام بأبحاث أكثر عمقاً لتحديد التأثيرات المحتملة للعلاج على عكس الشيخوخة والمجالات الصحية الأخرى.

دراسة ذات أهمية مرجعية حول بروتوكول فريد للعلاج بالأكسجين عالي الضغط

بناءً على عقود من الأبحاث، ثبت أن تفاوت الإمداد بالأكسجين عالي الضغط يُشجّع على تكاثر الخلايا الجذعية في الجسم. يستهدف هذا البروتوكول أوجه مختلفة في مجال الصحّة والعافية، مثل:

  • عكس الشيخوخة: أظهرت الدراسات التاريخية نجاح استخدام . اليوم، يُعرّف العديد من الأطباء العلاج بالأكسجين عالي الضغط على أنّه الكشف العلمي الأبرز الذي ساعد الكثيرين على تحسين أدائهم الذهني والجسدي.
  • إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية: يُساعد العلاج بالأكسجين عالي الضغط على استعادة وظيفة أنسجة المخ المصابة لدى الناجين.
  • إصابات الدماغ الرضحيّة: توضّح الدراسات أنّ العلاج بالأكسجين عالي الضغط يُمكن أن يُحفّز المرونة العصبية، وهي قدرة الدماغ على التغيّر والتكيّف، وهذا ما من شأنه أن يساعد في إصلاح وظائف الدماغ التالفة لدى أولئك الذين يُعانون من تحدّيات ما بعد الإصابة الدماغية الرضحيّة.

قيود ومخاطر العلاج بالأكسجين عالي الضغط

  • لا يتم العلاج بالأكسجين عالي الضغط بالطريقة نفسها في جميع العيادات، إذ يَستخدم بعضها غرف الأكسجين الفردية، بينما يستخدم البعض الآخر أجنحة رحبة متعدّدة المقاعد. كما أن طريقة التزويد بالأكسجين تختلف بين العيادات أيضاً، إذ تُزوّد معظم العيادات المرضى بالأكسجين بمستوى ثابت بدلاً من التفاوت في مستويات الإمداد به، والذي يعدّ أمراً أساسياً لتحقيق النتائج المطلوبة (استناداً إلى الأبحاث الحائزة على جائزة نوبل).
  • العلاج بالأكسجين عالي الضغط هو علاج اختياري، ولا تغطّيه شركات التأمين في إطار “الشيخوخة الصحية”.
  • الآثار الجانبية المحتملة لتغيّرات الضغط قد تشمل الإحساس بانزعاج في الأذن والجيوب الأنفية. بالنسبة إلى بعض الحالات المزمنة، قد تكون هناك حاجة إلى إجراءات خاصّة.

لماذا قد يكون العلاج بالأكسجين عالي الضغط في عيادات أڤيڤ دبي بديلاً أفضل للعلاج بالخلايا الجذعية؟

stem cells dubai

يُقدّم العلاج بالأكسجين عالي الضغط طريقة أكثر أماناً وموثوقية ومدعّمة بالأبحاث لتحسين الأداء الذهني والجسدي (عكس الشيخوخة)، وإعادة التأهيل بعد الإصابة بالسكتة الدماغية، وإصابات الدماغ الرضحيّة.

لا يتضمن العلاج بالخلايا الجذعية حالياً بيانات دقيقة وكافية لمعرفة ما إذا كان علاجاً فعالاً لعكس الشيخوخة.

في حين أن العلاج بالخلايا الجذعية هو علاج يعتمد على التدخّل العلاجي العميق (حقن الخلايا في جسمك)، فإن العلاج بالأكسجين عالي الضغط هو علاج غير جراحي، وهذا ما يعني أنه لا يوجد خطر الإصابة بالعدوى أو أي آثار جانبية أخرى مرتبطة بالإجراءات التدخلية. يستنشق الأفراد الأكسجين بنسبة 100%، عادةً من خلال قناع، ويُحفّز العلاج بالأكسجين عالي الضغط تكاثر الخلايا الجذعية لديك.

يُمكّن النهج الطبيعي الذي يتّبعه بروتوكول العلاج بالأكسجين عالي الضغط كثيراً من الأشخاص من تحقيق سلسلة تحسّنات طويلة الأمد في جميع أنحاء الجسم. ويستهدف العلاج كلاً من الدماغ والجسم لتحسين عملية الشيخوخة وجودة الحياة.

لمزيدٍ من التوضيح:

  • العلاج بالخلايا الجذعية هو علاج يعتمد على التدخّل العلاجي العميق (حقن الخلايا في جسمك)، بينما العلاج بالأكسجين عالي الضغط غير جراحي. تُجرى عملية العلاج بالأكسجين عالي الضغط في أڤيڤ عبر قناع أكسجين في جناح رحب متعدّد المقاعد شبيه بمقصورة الدرجة الأولى في الطائرات، ويؤدّي تفاوت الإمداد بمستويات الأكسجين إلى تحفيز قدرة الجسم على تكاثر خلاياه الجذعية بشكلٍ طبيعي.
  • أُسّس بروتوكول العلاج بالأكسجين عالي الضغط من أڤيڤ على مدى عقود من الأبحاث، وهو يُقدّم نهجاً علاجياً شاملاً يركّز على الدماغ والجسم يهدف إلى تعزيز الأداء العام وتحسين عملية الشيخوخة. فيما يتعلق بالعلاج بالخلايا الجذعية، فلا توجد بيانات دقيقة بما يكفي لفهم أهمية هذا العلاج بشكلٍ كامل.
  • في حين أن نجاح العلاج بالخلايا الجذعية يعتمد على مصادر الخلايا الجذعية وتوافرها، فإن العلاج بالأكسجين عالي الضغط في أڤيڤ يعتمد على القدرة الطبيعية في الجسم على إصلاح الخلايا التالفة. وهو خيار أكثر أماناً وموثوقية لتعزيز الأداء والحد من الشيخوخة على المدى الطويل.
  • يعتمد العلاج بالأكسجين عالي الضغط في أڤيڤ على دراسات علمية أشرف على مراجعتها نظراء متخصّصين.

تعرّف على المزيد حول العلاج بالأكسجين عالي الضغط

لمعرفة المزيد، تواصل مع عياداتنا

بروتوكول الأكسجين عالي الضغط التابع لبرنامج أڤيڤ الطبي

يتضمن برنامج أڤيڤ الطبي في دبي العلاج بالأكسجين عالي الضغط لتعزيز قدرات الجسم على التعافي الذاتي. يتضمن البروتوكول الفريد والآمن الخاص بنا تفاوت الإمداد بمستويات الأكسجين، لتحفيز تكاثر الخلايا الجذعية.

كيفية عمل العلاج بالأكسجين عالي الضغط في أڤيڤ:

  • في جناح الأكسجين، يرتدي العملاء قناعاً ويستنشقون الأكسجين النقي. يخضع الجناح إلى ضغطٍ يفوق مستويات الغلاف الجوي، ما يؤدي إلى زيادة مستويات الأكسجين في الجسم نحو 10 مرات أعلى من المستوى الطبيعي.
  • يُغيّر الخبراء الصحيّون لدينا مستويات الإمداد بالأكسجين أثناء الجلسة، ويؤدّي هذا التفاوت إلى تكاثر الخلايا الجذعية ونمو أوعية دموية وخلايا عصبية جديدة.
  • بالإضافة إلى العلاج بالأكسجين عالي الضغط، قد يخضع العملاء إلى تدريب ذهني وجسدي وغذائي. ما يعزّز عملية التعافي والتجديد الطبيعية في جسمك.
  • يُقدّم فريق متعدّد التخصصات لدينا برنامج أڤيڤ الطبي بأكمله، وليس فقط بروتوكول العلاج بالأكسجين عالي الضغط.

بينما تُركّز العيادات الأخرى عادةً على حقن الجسم بالخلايا الجذعية، يُحفّز البروتوكول العلاج الفريد في أڤيڤ الجسم على إعادة إنتاج الخلايا الجذعية عضوياً وبشكل طبيعي.

يرتكز برنامجنا على عقودٍ من الأبحاث والبيانات التي تُساعد عملاءنا على تحقيق نوعية حياة أفضل.

 

لمعرفة المزيد، حدّد موعداً للقيام بجولة في عيادات أڤيڤ

أُسّس البروتوكول الفريد للعلاج بالأكسجين عالي الضغط في عيادات أڤيڤ على مدى عقود من الأبحاث. إذا كنت تهدف إلى عكس عمرك البيولوجي وإعادة إنتاج الخلايا الجذعية في جسمك بشكلٍ طبيعي، فإن فريقنا في دبي جاهز لمساعدتك.

حدّد موعداً للقيام بجولة في عيادات أڤيڤ في دبي لمعرفة كل التفاصيل حول كيفية الاستفادة من العلاج بالأكسجين عالي الضغط!

Skip to content