نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة عبر الإنترنت. بالنقر فوق "قبول ملفات تعريف الارتباط" أو الاستمرار في تصفح موقعنا ، فإنك توافق على السماح بوضع ملفات تعريف الارتباط. لمعرفة المزيد ، تفضل بزيارة سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

Browse by category
annual-health-check-ups

ادفع ميّزتك التنافسية قُدُماً من خلال فحوصات الأداء البدني والذهني للموظفين التنفيذيين

by د. زيمر وانغ , طبيب
أكتوبر 5, 2023
annual-health-check-ups

كأحد كبار الموظفين التنفيذيين، فإن أداءك  لا يقتصر فقط على مهمات تتطلّب الجهد، بل يتطلّب قدراً كبيراً من قوّتك الذهنية. صحّة الدماغ وأداؤه لهما أثر كبير على نجاح عملك وفريقك. إن إنجاز أعمالك على أكمل وجه ميّزة مهمّة، لكن إن لم يتم ذلك بالطريقة الصحيحة، فإن تواتره المستمر يمكن أن يتسبّب بالضرر لجسمك وصحّتك الذهنية بشكلٍ خاص.

نحن نتفهم مدى صعوبة الحفاظ على أعلى مستوى من أدائك الذهني والبدني لتتمكّن من تقديم أفضل ما لديك في حياتك المهنية.

عيادات أڤيڤ التابعة لشركة موانئ دبي العالمية تُقدّم فحوصات الأداء البدني والذهني للموظفين التنفيذيين ذات المستوى الثوري. لقد صُمّم هذا البرنامج الشامل حصرياً لكبار القادة والمديرين التنفيذيين مثلك، وهو يتخطّى المألوف في مجاله.

لتعرف أكثر عن النهج متعدّد التخصّصات الفريد الذي تتّبعه عيادات أڤيڤ، تابع القراءة.

ماذا الذي تخبرنا به نتائج فحوصات الأداء الذهني؟

executive-health-check-up

يتضمن فحص الأداء الذهني تحليلات تعتمد على الكمبيوتر، وتركّز على عدة جوانب من وظيفة الدماغ، مثل:

  • الذاكرة
  • الانتباه
  • سرعة معالجة المعلومات

الهدف من هذا التقييم هو معرفة مدى فعالية أدائك الذهني، وتحديد مجالات التحسين الممكنة.

الوظائف التي يمكن أن تقيّمها فحوصات الأداء الذهني

لا يوجد فحصٌ واحد للأداء الذهني، بل هناك أنواع مختلفة من الفحوصات، صُمّم كل واحدٍ منها لقياس وظيفة ذهنية محدّدة أو أكثر، وتشمل هذه الفحوصات:

  • الانتباه: مستوى يقظتك وقدرتك على تحقيق أهدافك وتجاهل الضوضاء
  • سرعة معالجة المعلومات: مدى سرعة معالجة المعلومات
  • الذاكرة: المستوى الذي تقوم فيه بتشفير المعلومات واسترجاعها
  • الوظائف التنفيذية: قدرتك على تطبيق المعلومات وإجراء عملية المقارنة وإصدار الأحكام السليمة
  • المهارات المكانية: كيفية اعتمادك على الإشارات البصرية والحواس لاتخاذ القرارات

أهمية التصوير المغناطيسي المتطوّر للدماغ

annual-health-check-up

الدماغ هو الجزء الأكثر تعقيداً في جسم الإنسان. رغم أن وزنه قد لا يتعدّى 1.4 كلغ، إلّا أنّه وسيلتك لتحقيق الرؤية الواضحة والتركيز والمرونة المطلوبة في أداء ما تقوم به من وظائف.

الفحوصات الذهنية التي تتضمن تصوير الدماغ المتطوّر مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بواسطة الكمبيوتر (SPECT)، تقدم:

  • الصور المفصّلة عن بنية دماغك
  • الاستبعاد لأي تشوهات مشكوك بها
  • الكشف عن العلامات الدقيقة للتدهور المرتبط بالسن

 

أحد العناصر الحاسمة في تقييمنا هو التصوير المتطوّر للدماغ، لالتقاط صور الدماغ وتقييمه وتشخيصه.

التصوير بالرنين المغناطيسي 3T: تُصنّف تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي حسب قوة المغناطيس الموجود في جهاز التصوير، باستخدام مقياس يعرف باسم تسلا. معظم أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي القياسية هي 1.5 تسلا. يعدّ التصوير بالرنين المغناطيسي بقوة 3 تسلا (3T) هو الأكثر تطوراً، ويوفر رؤية أكثر تفصيلاً لبنية الدماغ لاكتشاف أدلة حاسمة على السكتة الدماغية.

يساعد هذا الفحص في وضع برنامج التعافي الذي يعالج أوجه القصور لدى المريض. بغض النظر عن خصوصية حالة المريض، فإن الخطة الاستراتيجية – مثل برنامج أڤيڤ الطبي – تعمل على تحفيز تلك المناطق المحددة من الدماغ وتحسين التعافي.

 

ما الذي تخبرنا به الفحوصات البدنية للمديرين التنفيذيين؟

وفقاً لاستطلاع الصحة والسلامة للرؤساء التنفيذيين، فإن:

69.23% من الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط كانوا في حالة لياقة بدنية سيئة

58.97% لم يتمكنوا من لمس أصابع قدميهم

61.54% لم يتمكنوا من القيام بتمرين الضغط أو المعدة لمرّة واحدة

28.20% لم يمارسوا الرياضة مطلقاً منذ طفولتهم

تتضمن الفحوصات البدنية للموظفين التنفيذيين:

cpet-test

  • فحص تمرين القلب والرئة
  • تحليلات الدم الشاملة
  • قياس ضغط الدم والنبض والأكسجة ودرجة الحرارة
  • فحوصات تخطيط القلب
  • قياس التنفس (فحوصات وظائف الرئة)

يعدّ فحص تمرين القلب والرئة، والذي يشار إليه عادةً باسم فحص VO2max، طريقة غير جراحية ومقبولة على نطاق واسع لتقييم اللياقة الهوائية. يُجرى هذا الفحص عادةً على جهاز الجري أو دراجة التمرين الرياضية مع مراقبة مستمرة لمعدل ضربات القلب باستخدام جهاز تخطيط القلب، وقناع الوجه لقياس تدفق الأكسجين. أثناء الفحص، يمشي الأفراد أو يستخدمون الدواسات في مواجهة مقاومة تزداد تدريجياً، حتى يصلوا إلى أقصى قدرتهم على التمرين.

تُجمع كمية كبيرة من البيانات خلال الفحص، مع التركيز على مؤشرات عديدة للقلب والتهوية والرئة. تساعد هذه البيانات في تكوين ملفٍ تعريفيٍ شامل لنظام القلب والأوعية الدموية للفرد، ثم يُحلّل أخصائي العلاج الفيزيائي المشرف على التمرين النتائج لتحديد المقاييس الرئيسية مثل VO2max، وعتبة التهوية/اللاهوائية، والاختلافات الدقيقة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لفحص تمرين القلب والرئة تحديد القيود التي قد تؤثر على قدرة الفرد على ممارسة الرياضة.

وقد أثبت فحص تمرين القلب والرئة أنه ذو أهمية كبيرة في تقييم مجموعة متنوعة من الأفراد، من المرضى إلى نخبة الرياضيين. كما أن نتائج الفحص تقدّم الفائدة إلى أي شخص يسعى إلى تعزيز لياقته البدنية. يمكن استخدام هذه البيانات لوضع برنامج تدريبي مخصص يناسب احتياجات الفرد، أو لتكون مصدراً للتحفيز وتحسين اللياقة القلبية التنفسية.

 

دور التقييمات الغذائية

cognitive-performance-tests

يحتاج الدماغ إلى إمدادات ثابتة من الطاقة، والتي تأتي من الطعام الذي تتناوله، وما يحتوي عليه هذا الطعام يحدث فارقاً كبيراً في تحقيق الأهداف المطلوبة. إن تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية ينمّي الدماغ ويحميه من الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا.

ينظر التقييم الغذائي إلى عاداتك الغذائية وتكوين جسمك (كمية الدهون في الجسم مقارنةً بالكتلة الخالية من الدهون) من أجل تحقيق التوازن بين أهداف أدائك والمتطلبات الغذائية الشخصية.

يُجرى تقييمنا الغذائي الشامل من قبل أخصائيي التغذية لدينا، ويتكون من تحليل تكوين الجسم وتحليلات الدم. ستساعدك المعلومات التي جُمعت على تطوير خطة غذائية وأسلوب حياة مصمم خصيصاً لمتطلباتك الفردية.

اقرأ المزيد عن برنامج التقييم الطبي لعيادات أڤيڤ في Gulf Business

 

متى كانت آخر مرة قمت فيها بفحص صحتك الذهنية؟

 

الإدارة من خلال المزيد من الوضوح والتركيز والمرونة

تصوّر حجم الثقة التي ستستمتع بها لدى دخولك إلى الاجتماعات المهمة، مع يقينك بأن صحتك الذهنية ثاقبة وأن جسمك في أفضل حالاته، وأن تغذيتك هي التي تقود نجاحك.

حدد موعداً لاستشارة مجانية وجولة في عياداتنا مع فريقنا لمعرفة المزيد عن نهجنا للكشف عن الارتباط الوثيق بين الصحة الذهنية والإدارة الفعالة. اتخذ الخطوة الأولى نحو الاستثمار في أدائك القيادي اليوم.

 

تواصل مع عياداتنا لتحديد موعد استشارتك

 

Skip to content