نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة عبر الإنترنت. بالنقر فوق "قبول ملفات تعريف الارتباط" أو الاستمرار في تصفح موقعنا ، فإنك توافق على السماح بوضع ملفات تعريف الارتباط. لمعرفة المزيد ، تفضل بزيارة سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

Browse by category
Fibromyalgia and HBOT

العلاج بالأكسجين عالي الضغط يُقلل من الآلام المزمنة المصاحبة لمتلازمة “فيبروميالغيا”

by Aviv Clinics
يونيو 1, 2021
Fibromyalgia and HBOT

الفيبروميالغيا عبارة عن شكوى مزمنة مرتبطة بشكل شائع بإرهاق آلام العضلات والعظام، والنوم غير المريح، وأعراض أخرى تؤثر على الحالة المزاجية والذاكرة. وتؤثر متلازمة الألم المزمن “الفيبروميالغيا” على ما يقرب من عشرة ملايين أميركي. وعلى الصعيد العالمي، تتراوح التقديرات بين 3٪ و 6٪، وغالبيتهم من النساء.

وتنجم اضطرابات الألم الدائمة، والفيبروميالغيا على وجه التحديد، عن خلل في الجهاز العصبي. ولا تعتبر “الفيبروميالغيا” مرضاً خلقياً يُصاب به الإنسان عند الولادة، بل تتطوّر الأعراض بمرور الوقت، وغالباً كردة فعل للتأثيرات الخارجية، بما في ذلك العدوى، أو الصدمات الجسدية، أو العوامل العاطفية. ومع ذلك، من غير الواضح، ومن المستحيل في كثير من الأحيان، تحديد المسببات المحفّزة لهذه الحالة.

 

بروتوكول HBOT كعلاج للفيبروميالغيا

لا تؤثر متلازمة الألم المزمن “الفيبروميالغيا” بشكل مباشر على العضلات أو المفاصل؛ بل على الطريقة التي تقوم بها الأعصاب بتفسير وإيصال رسائل الألم إلى الدماغ. وبالتالي، فإن عتبات الألم أقل بكثير، مما يُعقّد من العلاج الفعال. وفي غياب العلاج البدني مثل إصلاح الوتر الممزق، يكون رد الفعل العلاجي القياسي هو علاج هذه الأمراض بالأدوية. ومع ذلك، فإن مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية ليست قوية بما يكفي لتوفير الراحة بشكل فعّال. إن فعالية مسكنات الألم ذات الوصفات الطبية، بما في ذلك المواد الأفيونية، تتراجع بمرور الوقت، وتحمل العديد من المخاطر الأخرى، وخصوصاً الإدمان.

وفي إطار البحث عن حلول غير دوائية، تتم دراسة العلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBOT) كعلاج محتمل لشكاوى الألم المزمن. وكانت الهيئة الكندية للأدوية والتقنيات في مجال الصحة (CADTH)، وهي وكالة مستقلة مكلفة بتوريد ومراجعة وتدقيق البحوث السريرية في مجالات الأدوية والأجهزة الطبية الجديدة، قد نشرت مؤخراً دراسة مفصلة حول العلاج بالأكسجين عالي الضغط كعلاج محتمل للألم المزمن لدى البالغين.

وأوردت هيئة CADTH دراساتها المتعددة في مقالة بعنوان: “العلاج بالأكسجين عالي الضغط لعلاج الألم المزمن: مراجعة للفعالية الإكلينيكية وجدوى التكلفة“. وفي هذا السياق، تم فحص ستين امرأة تعاني من متلازمة “الفيبروميالغيا” في دراسة واحدة، حيث خضعن للعلاج بجلسات HBOT لمدة خمسة أيام على مدار 12 أسبوعاً. وقد أوضحت أن العلاج بالأكسجين عالي الضغط ضاعف من عتبات الألم ومؤشرات جودة الحياة الأخرى، بينما قلّل من كمية نقاط الألم والضغط العاطفي. وبعد العلاج، أظهر التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد (SPECT) أن أجزاء الدماغ التي كشفت سابقاً عن تشوهات قد تم استعادتها إلى حالتها الطبيعية.

Aviv Clinics Reverse Aging

العلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBOT) علاج محتمل للألم المزمن.

قامت دراسة مختلفة بتقييم 30 ممن يعانون من متلازمة ألم اللفافة العضلية – وهو اضطراب ألم حاد يؤثر على العضلات والأنسجة الضامة.
وقد تم علاج هؤلاء المرضى بجلسات HBOT لمدة خمسة أيام في الأسبوع على مدار أسبوعين فقط. وعلى الرغم من هذا الإطار الزمني القصير، عزز العلاج بالأكسجين عالي الضغط من عتبات الألم مع تقليل الاختلالات الجسدية والعقلية.

وكانت البيانات غير مؤكدة فيما يتعلق بفوائد التكلفة. فعلى الرغم من أن تقرير هيئة CADTH كان مبهماً فيما يتعلق بتكلفة العلاج بالأكسجين عالي الضغط، مقارنة بمسكنات الألم التي تُصرف بوصفة طبية، كان هناك يقين أكبر بكثير من أن العلاج بالأكسجين عالي الضغط هو الأكثر أماناً بين الخيارين.

وتعني الفترة المحدودة لهذه الدراسات الخاصة بالعلاج بالأكسجين عالي الضغط أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث المكثف لاستكشاف المزيد من الإمكانات، وتأكيد الاستنتاجات. إلا أن المؤشرات المبكرة كانت مشجعة للغاية.

إن العلاج القائم على هذا البروتوكول الفريد للعلاج بالأكسجين عالي الضغط متاح الآن لدى Aviv Clinics Dubai في أبراج بحيرات جميرا، دبي.

لمزيد من المعلومات، أو لحجز موعد للاستشارة، اتصل بالعيادة

Aviv Medical Program provides you with a unique opportunity to invest in your health while you age